مفهوم المعرفة العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد مفهوم المعرفة العلمية

مُساهمة من طرف زوزوة في السبت ديسمبر 11, 2010 10:06 pm

قبل التطرق إلى مفهوم المعرفة العلمية نتناول بالتحديد إلى الكلمتين المكونتين لهذا المفهوم كونهما يشكلان هذا المفهوم ويلتقيان معه في نطاق محدد ، وهما :

أ - المعرفة

وتتحدد على أنها " مجموعة من المعاني والمفاهيم والمعتقدات والأحكام والتصورات الفكرية التي تتكون لدى الإنسان نتيجة لمحاولاته المتكررة لفهم الظواهر والأشياء المحيطة به"
.( 1 )
ويحلل " ليهر K.LHRER" كلمة يعرف " KNOW " في اللغة الإنجليزية ، حيث يوضح معاني هذه الكلمة على النحو الأتي : ( 2 )
- امتلاك صورة خاصة معينة من القدرة على عمل شيء ما .
- المعرفة باللقاء والاطلاع أو الاتصال المباشر .
ويبدو من تشابه المعاني لكلمة " معرفة " بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية إنها تدور في مجملها حول الإدراك والفهم .
وعلى نحو قريب طرح " فوكو " مفهوم المعرفة " EPISTEME " باعتبارها أيضا شبكة مفهومية تتضمن كل الأنماط المعرفية في حقبة زمنية معينة
.( 3 )
وعليه تشمل المعرفة مجموع المعارف الروحية ، الوثنية ، الاقتصادية السياسية ، الثقافية والعلـمية فـي الوقـت نـفـسه ، لـذا تـوجد أنواع مختلفة من المعارف فإذا كان إدراجها ضمن فئات معينة قد شابه نوعا من الاختلاف بين المفكرين إلا أن هذا الاختلاف يعود بالدرجة الأولى إلى المدرسة الفكرية التي ينتمي إليها صاحبها لذا و بـعـد اطـلاعنـا علـى بعض هذه التقسيمات اهتدينا إلى تبني تقسيم يلم أهم أو
بمختلف المعارف و التي يمكن أن نذكر منها
:(4)
المعرفة العامية ، الدينية ، الميتافيزيقية " الفلسفية " ، السياسية ، التقنية و الادراكية للعالم الخارجي ، معرفة ألاغيار- النحن – الجماعات –الطبقات – المجتمعات المدركة في واقعها والمثبتة صحتها بحكم واع ، معرفة الحس السليم .
كما أن هنالك أشكالا مختلفة للمعرفة هي كالآتي :
( 5)
المعرفة العقلية ، التجريبية ، التنظيرية ، الوضعية و المد ركية ، الرمزية و المناسبة ، الجماعية ، الفردية .
ب- العلم فيمكن تعريفه على أنه هو " منهج يسعى للوصول إلى مجموعة مترابطة من الحقائق الثابتة المصنفة والقوانين العامة .(6 )
وانطلاقا من تحديد مفهومي المعرفة و العلم نجد أن هنالك ضرورة للتميز بين العلم والمعرفة من جهة وبين المعرفة العلمية والمعرفة التقنية أي أدوات العلم ومبتكراته [size=24]المادية – من جهة أخرى ، فإذا كان من الممكن الحديث عن " عالمية العلوم فان للتقنية خصوصياتها المشتقة من الظروف التي تراكمت وتكونت في كنفها ، وإذا كانت منجزات العلم متاحة فان مـبـتـكــراتــه الـتــقــنـيـة تـجــيـب عــن الـحـاجــات الـتــي تـــــظـــهـــر فــي بــــيـــئــتـهــا ، وهــكــذا فـلـيـســت الــتــقــنــيـــة هــي الـمـقــصـودة بـالـتـكـامــل إلا فـي قـوانـيـنـهـا الـعـامــة بـسـبـب طـبـيـعـتها العلمية
وانما المقصود هو العلم بآفاقه الرحبة والمعرفة العلمية للكون والحياة والأفراد عن وعي ونظرة مدركة أن العناية بالعلم بحثا واستقصاء وتخصصا وكشفا ، وانما يصب في النتيجة في إطار المعرفة بمعناها الشامل و كما أن تبسيطه وإدخال مفاهيمه ومناهجه ومعلوماته إلى حياة الأفراد بما هو جانب من جوانب نشر المعرفة العلمية ، وإرساء التوازن ما بين العلم والعمل على أن استيراد العلم أو نتائج التقنية لن يحقق المعرفة التي نرجوها ما لم نتعلم لغة هذه الحضارة الجديدة والقوانين التي تحكم حريتها ، أي ما لم تنبع من داخلنا وتصبح جزءا من كياننا الفكري ، وهذا يعتمد أولا على المشاركة الواسعة من مختلف القوى العلمية ، وعلى الإيمان بان حقائق العلم ليست أبدية وثابتة وبالإمكان على الدوام مناقشتها والإتيان بالجديد فيها وأخيرا على رفض النضرة الغيبية والتعامل مع الطبيعة والحياة في موقف التفهم المباشر والعقلية المنهجية وهذه الشروط كلها إنما هي في الوقت نفسه شروط المعرفة الحقة التي تتطلبها الثورة العلمية وتطبيقاتها التقنية ، التي تقوم وظائفها على ثلاثة جوانب :

- اكتشاف المعرفة العلمية أي البحث العلمي وخدماته وما يتصل به
- نقل المعرفة العلمية أي التعليم العلمي بمختلف أشكاله ، ونقل التقنية أفقيا وعموديا
- نشر المعرفة العلمية أي تعميم المعرفة العلمية عن طريق التعليم ، التثقيف والتدريب ، ونشر الوعي العلمي والمعرفي


لنصل في الأخير إلى تحديد مفهوم المعرفة العلمية : كونها تعتبر فرعا ناجحا من فروع المعرفة ، وهي مشروطة وفق ما تقدم بالمبادرة الذاتية ومحكومة بالقوانين الفيزيائية والقيم الأخلاقية على حد سواء و ذلك إن التطبيق غير ضروري ما هو إلى دفع الفوضى حتى الذروة ، كما أن المعرفة في عمقها قيمة فبينما يهبنا الكون الحياة نمنح القيمة بدورنا للكون ونجسد ذلك المنح بممارسة المعرفة العلمية .(7)

وقريبا من هذا الطرح يرى بعض العلماء إنما هو " لون من التعلم يعني عددا من المقررات الدراسية التي توجه اهتمام الفرد نحو بعض النشاطات المفيدة وهي محصورة في المجال الفكري والعلمي ، ويعتقد آخرون أنها تمثل نوعا من " التوجيه " وإثارة الاهتمام واكتساب المهارات التي تعين المرء على تمضية وقت فراغه بطرق إيجابية .(Cool
ويقول " كارل بوبر karl.POPPER " في هذا الموضوع " يضع العالم سواء أكان نظريا أم تجريبيا قضايا وانساق من القضايا ثم يختبرها تدريجيا في ميدانا لعلوم الامبريقية وبصفة خاصة يكون فروضا وانساقا من نظريات ويجري عليها اختبارا في مواجهة الخبرة عن طريق الملاحظة والتجربة (9)
ويقول عنها جورج غورفيتش " إنها نوع معرفي ينزع إلى التجرد والانفتاح والتراكم والانتظام والتوازن ولا وصل بين المدركي والتجريبي ، أنها تنطلق من أطر علميـة هي جوهرهـا حصيلـة نتائج سابقـة غالبـا ما تدعو إلىتحقق اختياري ".(10)

ويقول عنها "لاروشال و ديستولرlAROCHELLE & DESAUTELS " سنة 1992 ، تعتبر المعرفة العلمية حديثة ومبتكرة ، فالعلماء ينشئون مفاهيم وقوانين ونظريات بهدف تفسير الظواهر التي يضمونها ، وهم بذلك يجيبون عن التساؤلات التي يطرحونها بخصوص هذا التصميم ،(11) أن المعرفة العلمية معرفة جدلية تقوم على البرهان وإنتاجها يتم بشكل جماعي وأساسيا ، وليس إنتاج العلم أمر مزاجيا أو فطريا ، فالنماذج والحلول المطروحة تخضع دائما لتقويم من طرف أفراد آخرين يقيمون هدفها المنطقي والتجريبي (12) ، إذن هي حصيلة الحقائق والأفكار والمعتقدات والمعاني والرموز التي تتكون لدى الفرد وتزحم واقع البيئة الطبيعية والثقافية التي تحيط به ككل(13).
المفهوم الإجرائي :

إن المعرفة العلمية نعني بها المعلومات والمعارف ، والمهارات الفكرية العلمية والثقافية التي تنمي لدى الشباب القدرة على استخدام منهج التفكير العلمي في مختلف جوانب حياته ويبتعد عن الغيبيات قدر الإمكان .

أما نشر المعرفة العلمية فنقصد به زيادة الوعي بالأفاق الجديدة التي تنتظر الشاب الجزائري ، وخاصة في المجال العلمي ، المعرفي والثقافي ، وذلك كله في تنسيق وتكامل بين قدرات الشباب و إمكاناته وحاجة المجتمع للتنمية والتغيير ، ضمن إطار عمليات التعليم ،التثقيف ،التدريب والتوعية ، التي يقوم بها المركز ضمن مختلف نشاطاته وبرامجه .

المراجع و المصادر :

-1 عبد الباسط محمد حسن : أصول البحث الاجتماعي ، مكتبة القاهرة 1971 ، ص : 18
-2 مجلة الرياض ،



-3ميشيل فوكو : حفريات المعرفة ، ترجمة سالم يفوت ، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء ، ط2 ، 1986 ، ص : 176
-4 للتعرف على تفصيل حول أنواع المعرفة العلمية العودة إلى :
- محمد غلاب : المعرفة عند مفكري المسلمين ، الدار المصرية للتأليف والترجمة القاهرة ، 1996
-5 للمزيد من المعلومات حول أشكال المعرفة العودة إلى :
- جورج غورفيتش : الأطر الاجتماعية للمعرفة ، ترجمة د .خليل أحمد خليل ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، 1981
-6 د. عبد العزيز عثمان التويجري ، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية الثقافة والعلوم (ايسكو) (esco)

7 – كارل ر. بوبر: أسطورة الإطار في الدفاع عن العلم والعقلانية ، تأليف كارل بوبر ، تحرير مارك ا .نوترنو ترجمة أ د. يمني طريف ،
-8 د. هشام خصيب : تجديد لينين في مجابهة ماخ – نقد فلسفة العلم الحديث
9 – حامد حمزة حمد الدليمي : منظومة المعرفة البشرية والعقل الكوني ، مجلة علوم إنسانية ، العدد 8 الصادر افريل 2004 كلية التربية جامعة واسط

10 - جورج غورفيتش : الأطر الاجتماعية للمعرفة ، مرجع سابق ، ص 42
-11 العلم والمعرفة مقالة لمرجع سابق .
-12 بيرتروند : النظريات التربوية المعاصرة ، ترجمة محمد بوعلاق ، نشر وتوزيع قصر الكتاب البليدة 2001 ، ص 85
-13 جورج غورفيتش : المرجع سابق ، ص 14

زوزوة
عضو مميز
عضو مميز

الجنس انثى العقرب الثعبان

عدد المشاركات: 202

العمر العمر: 24

البلد البلد: الاردن

العمل العمل: لا يوجد

المزاج المزاج: حب

هدفك من المنتدى هدفك من المنتدى: كل شي حلو

النقاط: 1776

السٌّمعَة: 2

-:


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: مفهوم المعرفة العلمية

مُساهمة من طرف حلاo في الجمعة يناير 07, 2011 6:48 pm




حلاo
مشرفة
مشرفة

الجنس انثى العقرب الثعبان

عدد المشاركات: 1055

العمر العمر: 36

البلد البلد: ALEX

العمل العمل: علاقات عامة

المزاج المزاج: عصبية أحيانا

هدفك من المنتدى هدفك من المنتدى: الصداقة والترابط والاستفادة

قول مأثور قول مأثور: أحمق هو الانسان ... يفكر بمن ينساه...وينسى من يفكر فيه ....

لا هو نال الاول .....ولا أعطى الثانى حقه


النقاط: 2969

السٌّمعَة: 81

وسام التميز:

-:


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى